* تتسم هذه المرحلة بمزيد من النضج العقلي والجسمى وتبين نوعاً من استعمال العقل والمنطق في أستخدامه للأشياء أو فهمه لها .
* و أول ما نلاحظ هنا تخلص الطفل من أستعمال فمه لإدراك الأشياء كما كان في السنوات الأولى .
* كما تستمر معه نظرية التعلم عن طريق الخطأ و محاولة التكرار وإعادة التكرار في تركيب أجزاء الصورة المبعثرة أو تشكيل النمادج
* وتقوى فيه
ظاهرة التقليد للكبار و استعمال الرموز الخيالية لأشياء مختلفة علاوة عن
كونه أصبح ميالاً للعب الجماعي مع الاطفال خاصة في تقليد أدوار الكبار .
* ويميل اكثر للاختلاط بجنسه أي الأولاد مع الأولاد و البنات مع البنات .
* و تتسم هذة المرحلة كذلك بكثرة الاسئلة و حب الاطلاع و الخيال الواسع في
سرد القصة و ايجاد التفاسير التي تبدو في بعض الاحيان نوع من= الكذب = .
* كما يبدي الطفل في هذا العمر شغفا كبيراً في التعلم والحفظ والأهتمام الأكثر في الأخذ من الكبار و تقليد أدوارهم .
*
وتعد هده الفترة من أخصب الفترات التي يمر بها الطفل في حياته لأنها فترة
أنتقالية من محيط البيت و الأسرة الضيقة إلى الروضة أو الكتاب والأختلاط
بنمادج جديدة ومتنوعة .
* دور الأم :- ونقترح على الام في هذة الفترة من حياة طفلها أن تكون واعية
بأهملتها و فاهمة لمقتضياتها فلا تنـزلق الى التفاسير الخاطئة لبعض
سلوكيات ابنها بإتـهامه بالكذب او الشدود في السلوك إذا رأتة يتصرف بطريقة
غير مؤلوفة .
*وندعوها الى مساعدته بتوفير الالعاب jigsaw puzzles
الدهنية والمكعبات ذات الاشكال المختلفة كما تساعده على تنمية خياله عن
طريق مده بأنواع من الألعاب التي تمثل أدوات منزلية home corner وملابس
مختلفة dressing up clothes لأدوار التي يتخيلها ويريد تطبيقها على أرض
الواقع .
هذا علاوة على الأدوات المعروفة
للرسم والبراعات اليدوية و عجينة الصلصال وكتب الصور والحروف ونضيف اليها
لعبة الماء والرمل sand and water التي تعتبر من أهم الوسائل التعليمية
المعاصرة في تقريب مفهوم الكمية والوزن والشكل للاطفال .
* في هذة المرحلة يصبح الطفل قادراً على فهم واستعمال العقل والمنطق لفهم الأشياء و التجارب الجديدة .
* كما يصبح قادراً على فهم الرموز البسيطة مثل الحروف والأرقام مع استعمال
يديه و أصابعه خاصة لرسم الحروف وربطها مع بعضها لتكوين الكلمة المعبرة
على الصورة العينية .
* كما يبدأ الطفل في فهم بعض القواعد البسيطة للعب و الميل للعب المشترك وذلك بإحترام الدور و إعطاء الأولوية لمن يستحقها .
* كما يصبح الطفل مولعاً بالأنشطة اليدوية خاصة تلك التي تتطلب تركيز و
صبر مثل الرسم والتلوين والقص والطبخ وتركيب المكعبات بشكل صحيح
* دور الأم :- و يمكن للأم هنا
أن تساعد ابنها بتوفير الأدوات الممكنة من علب الحليب الفارغة وغلاف
الشكلاتة و علب الحبوب وكرتونات البيض الفارغة ومده باللصق وتركه يتمتع
بقصها و ابتكار الأشكال و التصاميم التي يرغب فيها .
* كما يمكن للام أن تبدأ في تعليم الأبن و البنت فنون الطبخ البسيطة باستعمال المواد البسيطة و الاشراف على الاعداد .
* ففي هذه المرحلة يكون الطفل كثير الولوع بما يفعل وشديد الأعتزاز بنفسه إذا نجح في صنع شيء يشكر عليه من الكبار .
* كما لا تنسى الأم ما ذكرناه من توفير أدوات الألعاب التخيلية والملابس الخاصة لشخصيات القصص الخيالية التي يهواها .
* ويمكنها كذلك مده بسبورة و أدوات كتابة لتقليد دور المدرس و التمرن على كتابة الحروف و الأرقام كذالك.
نــصــائــح هامة عند اختيارك ألعاب لطفلك
هذة نصائح خاصة باختيار العاب الطفل و ما يجب قيام الأم بحث الطفل بالأبتعاد عنه
1- اختاري اللعبة التي تتناسب مع سن طفلك .
- إذا كان طفلك رضيعاً احضري له الألعاب التي تتحرك وتلمع لأنه يحبها .
3- لا تختاري لطفلك لعبة أصغر من حجم قبضته .
- لا تختاري لطفلك لعبة كبيرة الحجم يتعدى طولها طول ساعده وكفه حتى يتمكن من إمساكها بيديه .
5- لا تشتري لطفلك الألعاب ذات الرؤوس الحادة حتى لا تؤذيه
6- لا تشتري لطفلك لعبة سهلة الكسر الى أجزاء صغيرة حتى لا يبتلعها .
7- لا تقدمي لطفلك كل الألعاب التي تشترينها له مرة واحدة حتى لا يملّ منها، وإنما قدميها له بالتدريج .
8- اذا كان طفلك في عمر يتراوح بين السنة والسنتين اشتري له الألعاب التي تقوم على السحب أو الجذب، لأنها تستهويه كثيراً .
9- لا تشتري لطفلك ألعاب يصعب غسلها، لأنك بحاجة لتنظيفها كلما اتسخت حتى لا تنقل الجراثيم إليه
10- لا تختاري ألعاباً قابلة للاشتعال .
11- تأكدي من أن اللعبة التي ستشترينها لطفلك مطابقة لكل قواعد السلامة .
12- لا تشتري لطفلك الأسهم النارية والمفرقعات، حتى لا يأكلها أو يتأذى بنارها .
13- قدمي لطفلك الألعاب التي تساعده على التعبير كلعبة الهاتف التي يتمرن من خلالها على الكلام
14- لا تسمحي لطفلك باللعب بالرمال .